أسماء شكات المسابيح

يمكن أن نسمي الجزء الذي يلي الشاهد في المسباح باسم (الشكة) أو الكركوشة كما يطلق عليه البعض باعتبار اطلاق اسم الجزء على الكل، وفي هذا الموضوع نستعرض معًا بعض الشكات المشهورة في عالم المسابيح مع أسمائها المتداولة في الخليج، نظرًا لاختلاف هذه المسميات بين دولة وأخرى.

التمليكة

وتكون من نفس خامة المسباح وروحه وشكله، وتعتبر علامة على الخراطة اليدوية في الوقت المعاصر، وتحمل توقيع الخرّاط وتُظهر فنه وتمكنه، وقد تحدثنا عنها في موضوع منفصل تجده هنا.

تمليكة نظام عربي وتتكون من زيوانة و٤ خرزات بينهم اللعبة وراس تمليكة وكبوس

تمليكة نظام تركي وتتكون من زيوانة و٣ خرزات وراس تمليكة وكبوس

الشرابة

وهي قطعة أو مجموعة من القطع المعدنية التي تزين المسباح، ويمكن أن تكون من الفضة أو الأنتيمون أو النحاس أو غيرها من المعادن، ولها أشكال وأنواع مختلفة كما يظهر في الصور.

شرابة فضة جاهزة

شرابة فضة تفصال

شرابة أنتيمون

شرابة نحاس

الطربزونة

وهي خيوط من الفضة أو النحاس يتم تشكيلها يدويًا بأشكال معروفة، وسميت نسبة إلى مدينة طربزون التركية، حيث توجد بعض الأسر المتخصصة في صناعتها

الطربزونة التقليدية

أشكال جديدة من الطربزونات

شكة أفريقية

ويتم حياكتها بحيث تشمل عداد أو عدادين كل واحد منهم يحتوي على ١٠ خرزات بالإضافة إلى عداد التوقف المتحرك، ويمكن بواسطة هذه العدادات حساب مليون تسبيحة أو ١٠٠٠٠٠ تسبيحة حسب نظام الشكة

الشكة الأفريقية

الكراكيش

وتتكون بشكل أساسي من الخيوط المربوطة والمجموعة بأشكال مختلفة، ويمكن تقسيمها بالنسبة إلى خامة الخيط أو حسب شكلها أو غيرها من التقسيمات التي تختلف من دولة إلى أخرى.

كركوشة زري بحرينية

كركوشة عقال

كركوشة تفصال كويتي

اختر العملة
أهلاً وسهلاً
نرحب باستفساراتكم عن طريق الواتساب

Hello,
How can we help you?